عام

«تعليمنا للاستثمار» توضح الدور الجوهري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياة مصابي «متلازمة داون»

تصميم اليوم العالمي لمتلازمة داون

يحتفل العالم كل عام بيوم مصابي متلازمة داون والذي يوافق الحادي والعشرين من شهر مارس، وهو ما يتيح المجال أمام شركة «تعليمنا للاستثمار» للحديث عن الدور الحيوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياة هؤلاء الأفراد.

حيث يتمثل جوهر الإفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عدة أشكال مثل، القدرة على كسر الحواجز والعزلة، وذلك من خلال مشاركة هؤلاء المصابين في الأنشطة الاجتماعية التي تتيحها وسائل التواصل الاجتماعي، أو التحسين من السلوك ومكافحة الخلل وتقليل الإحباط، وتوفير فرصة للنجاح المتكرر والتعلم بدون أخطاء.

توفر التكنولوجيا الرقمية أيضاً للمصابين، طرق تَعلّم عديدة، كالعرض المرئي مما يزيد من اهتمام الفرد وانتباهه، حيث يعتمد الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون على التعلم البصري، في حين يشكل التعلم من خلال الاستماع صعوبة أكبر.

تتميز التكنولوجيا الرقمية بالاستجابة غير اللفظية، ويُمكّن ذلك المصابين من تقديم إجابات غير منطوقة، وهو ما يتناسب معهم لكونهم يعانون من مشاكل في النطق وإيجاد الكلمات والوضوح.

تتيح التكنولوجيا إمكانية تكرار الفرصة، وهو ما يحتاج إليه المصابون بمتلازمة داون، لاكتساب مهارات جديدة لتكرار الهدف بنفس الطريقة تماماً دون معاناة إضافية.

تمنح التكنولوجيا الرقمية القدرة على التعلم الذاتي، وهو ما يتيح للمصاب؛ التكييف وفقاً لقدراته، فعلى سبيل المثال تنتظر العديد من البرمجيات، استجابة الفرد دون مطالبته، مما يتيح له الوقت لبناء استجابته الخاصة ومعالجة المعلومات بشكل كامل.

من بين الخصائص الأخرى التي وفرتها التكنولوجيا الرقمية، القدرة على العمل في بيئة خالية من الفوضى، فطبيعة برامج الكمبيوتر توفر بيئة عمل منظمة للغاية ويمكن التنبؤ بها، ويساعد ذلك المصابين على التركيز والانسجام الذي يحتاجون إليه أكثر من غيرهم.

تتميز التكنولوجيا الرقمية أيضاً بالقدرة على التكيّف، حيث يمكن تعديل الأجهزة والبرامج وتخصيصها لتلبية فئات معينة أو لتلبية فرد واحد من الفئة ذاتها لتعويض الفروقات بينه وبين أقرانه، وتتسم أيضاً بالتمايز حيث يمكن شراء أو ابتكار العديد من البرامج لإنتاج أنشطة مختلفة لتلبية المتطلبات الفردية.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *